Fana: At a Speed of Life!

المتحدث باسم الخارجية: سد النهضة مشروع يعود بالفائدة على الدول المشاطئة والإقليمية 

فانا – أديس أبابا

11 سبتمبر 2023

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإثيوبية، السفير ملس الم، لوكالة الأنباء الإثيوبية، بأن سد النهضة مشروع يعود بالمنفعة المتبادلة لدول المنطقة والمشاطئة لحوض النيل، مشيرا إلى دوره في تعزيز التكامل الإقليمي.

وقال السفير ملس، أن فوائد سد النهضة تتجاوز الحدود الإثيوبية، حيث تسعى إثيوبي لزيادة إنتاج الطاقة الكهربائية لسد حاجة الدول المجاورة وتحقيق تكامل اقتصادي يعود بالنفع على دول المنطقة.

بالإضافة الى ذلك، يساعد سد النهضة على تنظيم جريان المياه إلى دول حوض النيل، والحماية من الرواسب والفيضانات، مشددا على أن السد يجب مصدرا للتعاون بين الدول، بدلا من الصراع.

وذكر المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإثيوبية، إن إثيوبيا تتمتع بعلاقات جيدة مع مع دولتي المصب، مؤكدا حرص إثيوبيا على تعزيز التعاون الإقليمي لتحقيق التنمية، بما يعود بالنفع على شعوب المنطقة.

وأشار ملس إلى أن الملء الرابع والأخير لسد النهضة، تمت بناءً على سياسة سيادة إثيوبيا، ولتمكين 65 مليون مواطن من الحصول على الكهرباء، وقال أن تعبئة السد هي “هدية للإثيوبيين في عامهم الجديد”

وأوضح المتحدث، أن إثيوبيا لم توقع أي اتفاقية بشأن نهر النيل، مضيفا أن البلاد لن تتوقف عن جهودها التنموية بسبب اتفاقيات الحقبة الاستعمارية الأحادية الجانب.

ولفت ملس، أن إثيوبيا نجحت في التغلب على التحديات و الضغوطات الهائلة بسبب السد، من خلال التمسك الصارم بالمبدأ والالتزام.

يذكر ان رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد أعلن – أمس الأحد- اكتمال عملية الملء الرابع والأخير لسد النهضة بنجاح.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.