Fana: At a Speed of Life!

انتهاء الجولة الأولى من مفاوضات سد النهضة.. والجولة المقبلة في أديس أبابا

فانا – أديس أبابا

28 أغسطس 2023

أعلنت وزارة الخارجية الإثيوبية، عن إنتهاء الجولة الأولى من مفاوضات سد النهضة، بعد إنطلاقها أمس الأحد، في القاهرة بمشاركة وفود التفاوض من إثيوبيا ومصر إلى جانب السودان، على أن تكون الجولة المقبلة منها في سبتمبر المقبل بأديس أبابا.

وقالت وزارة الخارجية الإثيوبية أن الأطراف الثلاث تبادلت وجهات النظر حول التوصل إلى وضع مربح للجميع.

وأشارت إلى أن إثيوبيا ستسعى جاهدة إلى اختتام المفاوضات الثلاثية على أساس مبدأ الاستخدام العادل مع ضمان حصتها العادلة من مياه النيل.

وكانت المفاوضات الثلاثية، بشأن سد النهضة قد شهدت انطلاق جولة جديدة في القاهرة هذا الأسبوع، على ضوء مخرجات اللقاء الذي جمع رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في 13 يوليو/تموز 2023، على هامش قمة دول جوار السودان.

واتفق أبي أحمد والسيسي، على الشروع في مفاوضات عاجلة للانتهاء من الاتفاق بين مصر وإثيوبيا والسودان لملء سد النهضة وقواعد تشغيله، كما اتفق الزعيمان على بذل جميع الجهود الضرورية للانتهاء منه خلال 4 أشهر.

وفي بيان مشترك صدر عقب القمة، أوضحت إثيوبيا خلال فترة هذه المفاوضات، التزامها بعدم إلحاق ضرر ذي شأن بمصر والسودان، بما يوفر الاحتياجات المائية لكلا البلدين، أثناء ملء السد خلال العام الهيدرولوجي 2023-2024.

وفي تصريحات لرئيس الوزراء أبي أحمد امام البرلمان الإثيوبي، قال أبي :التخزين التدريجي سيتم بما لايضر دولتي المصب السودان ومصر حتى نهاية موسم الفيضان”، مشددا على أن بلاده “لا تريد الإضرار بجيرانها”.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.