Fana: At a Speed of Life!

جبهة تغراي تبدأ الجولة الأولى من تسليم أسحلتها الثقيلة للقوات الحكومية

فانا – أديس أبابا
11 يناير 2023
أعلنت مجموعة المراقبة التي تم إنشاؤها بتنسيق من الاتحاد الأفريقي أنها بدأت عملها رسمياً، وفق أتفاقية السلام التي تم التوصل إليها بين الحكومة الإثيوبية والجبهة الشغبية لتحرير تغرا ي في بريتوريا.
وبحسب وزارة الدفاع الإثيوبية، أن عملية تسليم الأسلحة الثقيلة تمت بين الجانبين في منطقة تسمي “معسكر أغولا” الواقعة على بعد حوالي 36 كيلومترا شمال شرقي مدينة مقلي عاصمة إقليم تغراي .
وصرح المقدم  المى  تاديلي ، قائد قوات  الجيش الإثيوبي المنتشر في المنطقة ، في بيان للصحفيين مساء أمس الثلاثاء ، بأنه وفقًا لاتفاق السلام الذي تم التوصل إليه بين الحكومة الفيدرالية  وقادة الجبهة الشعبية لتحرير تغري تم تسليم أنواعًا مختلفة من الأسلحة الثقيلة من قوات الجبهة الشعبية لتحرير تغراي .
وقال المقدم ألمي، إن أنواع المعدات التي سلمتها الجبهة الشعبية لتحرير تغراي لقوات الدفاع الوطنى  تشمل دبابات ومدرعة ومدافع مختلفة وصواريخ  وقذائف هاون ومضخات.

وشارك في المؤتمر الصحفي القادة العسكريين من الجانبين ، بمن فيهم أعضاء مجموعة المراقبة وقيادات عسكرية للجبهة والحكومة الإثيوبية ،والذين  صرحوا بأنهم سيواصلون تعزيز جهودهم من أجل تنفيذ اتفاق السلام.

جدير بالذكرأن الحكومة الفيدرالية الإثيوبية والجبهة الشعبية لتحرير تغراي وقعت “اتفاقية السلام الدائم عبر وقف دائم للأعمال العدائية”، في جنوب إفريقيا، برعاية الاتحاد الإفريقي، في 2 من شهر نوفمبر 2022.

وكانت الاتفاقية مفاجئة للجميع بالنظر إلى العوائق الكبيرة التي كانت تعترض سبيل الوصول إلى المحادثات أولًا، وبلوغها غايتها في إنجاز توافق بين طرفي الحرب الرئيسيين ثانيًا.

وتقوم الحكومة الإثيوبية بالعديد من الأنشطة التي تعد جزءًا من الأشياء التي تم الاتفاق عليها، بما في ذلك أنشطة التنمية مثل خدمات الكهرباء والاتصالات ، لإقليم تغراي

بعد الاتفاق ، تلقت إقليم تغراي مساعدات مختلفة بما في ذلك الغذاء ومساعدات أخرى من وكالات المعونة ، التي لم تتمكن من قبل لايصال المساعدات الغذائية إلى إقليم تغراي.

وقبل أشهر ، توصلت الجبهة الشعبية لتحرير تغراي والحكومة الإثيوبية إلى إتفاقية التي تم الواسطة دولتي كينيا و جنوب إفريقيا ، حيث وقعا اتفاقية تاريخية لم يتم التوصل إليها من قبل بين الجانبين ، والذي أنهت الصراع المستمر في مناطق تغراي.

May be an image of 7 people, people standing and outdoors

May be an image of 1 person, standing, military uniform and outdoors

May be an image of 4 people, people standing and outdoors

May be an image of outdoors

May be an image of 7 people, people standing and outdoors

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا”fanabc.com“وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision وتيليجرام . https://t.me/Arabicfana

والإشتراك أيضا في قناتنا على اليوتيوب ” عربي “fbc لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.