Fana: At a Speed of Life!

كبير المفاوضين يدعو القاهرة إلى وقف حملات التضليل الإعلامي

دعا كبير المفاوضين والمستشارين في الأنهار العابرة وسد النهضة سلشي بقلي، مصر إلى  وقف حملات التضليل الإعلامي التي لا أساس لها، مشيرا إلى أن الخلافات المتعلقة بالسد لا يمكن حلها إلا من خلال التفاوض.

جاء ذلك في تصريحات سلشي بقلي لوسائل الإعلام، بعد اختتام مفاوضات الجولة الرابعة بشأن السد، الثلاثاء، حيث طلب كبير المفاوضين من دولتي المصب العودة إلى طاولة المفاوضات.

وقال سلشي بقلي أن “عملية التفاوض برمتها كانت تتقدم”، مشيرا إلى أنه لا يوجد خلاف من المادة الأولى إلى الخامسة من مشروع سد النهضة، مضيفا أن نقطة الاختلاف الحاسمة تكمن  في المادة السادسة، التي تشير إلى حصة المياه والمسائل المتعلقة بالمياه.

وتناول أيضا مسألة إدارة المياه وإطلاقها من سد النهضة أثناء حدوث الجفاف، وقال: “السد يعد نعمة كبيرة لدولتي المصب لأنه يطلق المزيد من المياه من الخزان إذا كان هناك جفاف”.

وشدد على “ضرورة ضمان ألا تضر حصة المياه بأي دولة”، وقال إن بلاده “تسعى إلى حل المشكلة من خلال إعلان المبادئ لعام 2015 الذي يعزز الاستخدام العادل للمياه دون التسبب في ضرر كبير لكل دولة”.

وقال عن “التحديات” الأخرى التي أعاقت التوصل إلى اتفاق، إن أحدها كان تصريف المياه من سد النهضة “حيث ترغب إثيوبيا في إطلاق 31 مليار متر مكعب سنويا”. بالإضافة إلى إقتراح مصر ضمنيًا اتفاقية تقاسم المياه التي تعود إلى الحقبة الاستعمارية.

وأكد سلشي مجددًا أن إثيوبيا ليس لديها أي نية لاستخدام مياه النيل وحدها كدولة عند المنبع، مضيفًا “لقد دفعنا من أجل تحقيق حلم تحقيق التكامل الإقليمي”.

وكانت وزارة الخارجية الإثيوبية، قد رفضت الثلاثاء، البيان الصادر عن مصر بشأن عدم توصل المفاوضات إلى “نتيجة”، ووصفته بأنه “ينتهك ميثاق الأمم المتحدة والقانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي، كما أنها رفضت تحريف مواقفها من قبل مصر”.

 

 

يمكنكم متابعة صفحاتنا على مواقع التواصل الإجتماعي من خلال الروابط التالية.

فيسبوك https://www.facebook.com/Arabicfana

تيلغرامhttps://t.me/Arabicfana

تويترhttps://twitter.com/FBCArabic

والاشتراك أيضا في قناتنا على اليوتيوب.  https://www.youtube.com/@arabicfana

 

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

 

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.