Fana: At a Speed of Life!

مذكرة تفاهم بين إثيوبيا والسودان في “تكنولوجيا المعلومات”

فانا – أديس أبابا

16 مارس 2023

وقعت إثيوبيا والسودان، الخميس، مذكرة تفاهم في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتكنولوجيا الرقمية وذلك بحضور مسؤولين من الجانبين.

ووقع على المذكرة من الجانب الإثيوبي، وزير الابتكار والتكنولوجيا، الدكتور بلط مولا، ومن الجانب السوداني وزير الاتصالات والتحول الرقمي، عادل حسن محمد الحسين.

خلال مراسم التوقيع ، أشار بلط مولا إلى أن إثيوبيا والسودان دولتان شقيقتا، وان شعبي البلدين يشتركان في تاريخ مشترك وحدود مشتركة وهما أبناء نفس النهر “النيل”.

وقال الوزير الإثيوبي إن الحكومات والجيل الحالي يجب أن يتحملا مسؤولية تحسين أوضاع الشعوب بهدف “إرساء ودعم التعاون الثنائي المثمر والوثيق”، من خلال تبادل الخبرات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

من جانبه قال الوزير عادل حسن محمد، إن الوفد السوداني جاء إلى إثيوبيا لتوقيع اتفاقية للتعاون في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والعمل المشترك على تطوير الاقتصاد الرقمي.

وأكد الجانبان على أن هذا الاتفاق يأتي “انطلاقا من العلاقات المتميزة بين إثيوبيا والسودان، والرغبة في تطوير العلاقات وتعزيز روابط وأواصر التعاون بين الشعبين، وإيمانا بأهمية دور الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، في تحقيق التنمية الشاملة بالبلدين”.

كما أكد الطرفان على أن المذكرة تأتي “رغبة منهما في تدعيم العلاقات الثنائية بين البلدين في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ بهدف دفع نمو الاستثمارات وتسهيل بناء شراكات، وتحفيز المبادرات المشتركة”.

يشار إلى أن الاتفاقية الثنائية التي وقعها كبار المسؤولين في البلدين تهدف إلى تحقيق المنفعة للمواطنين المقيمين في المنطقة الحدودية بين إثيوبيا والسودان.

وفقا لما توصلت اليه مؤسسة فانا الإعلامية، انه سيتم تشكيل لجنة فنية مشتركة بين البلدين لرصد وتنفيذ الاتفاقية.

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا”fanabc.com“وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision وتيليجرام . https://t.me/Arabicfana

والإشتراك أيضا في قناتنا على اليوتيوب ” عربي “fbc لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.