Fana: At a Speed of Life!

وزيرا جيبوتي وأوغندا: ان بلديهما ملتزمان بالوقوف إلى جانب إثيوبيا تعزز العلاقات

فانا – أديس أبابا

6 أكتوبر 2021

أعرب وزير الخارجية والتعاون الدولي الجيبوتي ووزير الدولة للشؤون الخارجية الأوغندي عن التزامهما بالوقوف إلى جانب إثيوبيا وتعزيز العلاقات الثنائية القائمة مع البلاد.

وقال مسؤولون بوزارة الخارجية لدول مختلفة، الذين حضروا حفل تنصيب رئيس الوزراء الإُيوبي الدكتور أبي أحمد ، لوكالة الأنباء الإثيوبية، إن بلدانهم ملتزمون بالوقوف إلى جانب إثيوبيا وتعزيز العلاقات، مضيفاً إن تشكيل الحكومة الجديدة سيفتح عهداً جديداً في علاقات بلادهم مع إثيوبيا.

وقال وزير الخارجية والتعاون الدولي الجيبوتي ، محمود علي يوسف ، إن بلاده تقف دائمًا إلى جانب إثيوبيا مهما كانت الظروف في إثيوبيا “لأننا دولة من دولتين”.

وأشار الوزير إلى أن “إثيوبيا كانت دائما مثالا للوحدة” مثل كونها مصدر إلهام للاتحاد الأفريقي عندما كانت منظمة الوحدة الأفريقية.

وأضاف يوسف ، اليوم كل الأنظار على إثيوبيا لأننا نعتقد أن هذا الدور الذي كانت إثيوبيا تلعبه في الماضي سيستمر.

وتابع: “نحن نعلم أن إثيوبيا تمر بأوقات عصيبة، ولكن في الوقت نفسه ، نعلم أيضًا أن الشعب الإثيوبي لديه ما يكفي من القوة والحكمة للتغلب على تلك التحديات”.

وفي حديثه عن العلاقة القوية القائمة بين البلدين ، قال الوزير إن جيبوتي وإثيوبيا تربطهما علاقة عضوية.

وقال: “نعتقد أن علاقتنا الثنائية والتعاون تختلف عن البلدان الأخرى لأن لدينا الكثير من الأصول معًا ، ولقد قمنا ببناء بنية تحتية مختلفة معًا “.

وذكر الوزير أن إثيوبيا دولة غير ساحلية وجيبوتي بلد ساحلي. “لقد طورنا اقتصادنا بحيث تخدم البنية التحتية في جيبوتي السوق والإقتصاد الإثيوبي هو قاطرة لجيبوتي”.

ومن جانبه قال  وزير الدولة الأوغندي للشؤون الخارجية والتعاون الإقليمي جون موليمبا: “نحن فخورون بأن أوغندا لديها علاقات تاريخية مع إثيوبيا لفترة طويلة، وما زلنا نقف مع إثيوبيا ويسعدنا أنه تم التصويت لرئيس الوزراء”.

وصرح الوزير: “لقد تعهدنا بدعمنا لشعب إثيوبيا ورئيس الوزراء أبي ، وسوف نقف معكم في مساعيكم لتحقيق السلام والازدهار والاستقرار”.

وأضاف موليمبا أن التزام أوغندا لا يتزعزع ولا يمكن وقفه في دعم الشعب الإثيوبي.

وعلى صعيد متصل قال السفير الإسرائيلي لدى إثيوبيا أللغن أدماسو: “إنه لمن دواعي السرور زالتقدير أن يشكل الإثيوبيون حكومة ديمقراطية جديدة”.

وفي هذا الصدد ، أشار الوزير إلى أن إسرائيل دولة تؤمن إيمانا راسخا بالديمقراطية، مضيفاً أن تشكيل حكومة في العملية الديمقراطية لإثيوبيا سيلعب دورًا مهمًا في زيادة تعزيز العلاقة بين البلدين.

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا “fanabc.com” وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.

والإشتراك أيضا في قناتنا على اليوتيوب ” عربي “fbc https://www.youtube.com/c/fanabroadcastingcorporate/ لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

 

 

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.