Fana: At a Speed of Life!

وزير الدولة رضوان : الروايات المضللة للجماعة الإرهابية عن انسحاب قواتها من منطلق السلام هي بعد الضربات الحاسمة للحكومة الإثيوبية

فانا – أديس أبابا
21 ديسمبر 2021
أطلع وزير الدولة للشؤون الخارجية الإثيوبية السفير ةضوات حسين اليوم الثلاثاء ، السفراء المقيمين في العاصمة أديس أبابا على الوضع الحالي في إثيوبيا.
وقد غطت إحاطته الجلسة الخاصة الأخيرة لمجلس حقوق الإنسان بشأن إثيوبيا ، والصراع في الجزء الشمالي من البلاد ، وما هو التالي بعد تحرير المناطق التي كانت تسيطر عليها الجبهة الشعبية لتحرير تغراي الإرهابية ، والحوار الشامل المقترح بين النخب السياسية والجمهور.
وفيما يتعلق بعقد جلسة خاصة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة وتشكيل لجنة دولية من الخبراء بشأن إثيوبيا ، قال السفير رضوان إن ذلك غير مقبول ، ولن تتعاون إثيوبيا مع آلية الإعداد.
وأضاف إن القرار يقوض مبدأ التبعية لأن إثيوبيا تتعاون مع آليات حقوق الإنسان ذات الصلة ، إلى جانب وجود آلية فعالة لحقوق الإنسان في البلاد.
وأشار إن القرار يسيّس المجلس بغير حق ، ويتجاهل التزام إثيوبيا باتخاذ التدابير وفقًا للتوصيات المقدمة في النتائج المشتركة للمفوضية السامية لحقوق الإنسان ومفوضية حقوق الإنسان الإثيوبية.
وأضاف أنه كان من المنطقي أن يقرر المجلس بدء تحقيق مشترك بين الأمم المتحدة ومفوضية حقوق الإنسان الإثيوبية الإنسان بشأن انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبتها الجبهة الشعبية لتحرير تغراي الإرهابية في إقليمي أمهرة وعفر.
كما تحدث السفير رضوان بالتفصيل عن عملية المساعدات الإنسانية في شمال إثيوبيا ، بما في ذلك إقليم تغراي.
وقال إن الحكومة فعلت كل ما في وسعها لضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى تغراي ، ولكن بسبب تعنت الجبهة الشعبية لتحرير تغراي الإرهابية وتردد المجتمع الدولي في إدانة أعمالها المدمرة ، أعاقت عملية إمداد المساعدات الإنسانية.
وسلط وزير الدولة الضوء على كيف أدى فشل الجبهة الشعبية لتحرير تغراي الإرهابية في الرد بالمثل على إعلان الحكومة لوقف إطلاق النار الإنساني من جانب واحد في يونيو الماضي ، وإحجام المجتمع الدولي عن تقديره ، مما أدى إلى تفاقم جميع المشاكل التي تلت ذلك.
وقال إن هذا التباطؤ شجع الجبهة الشعبية لتحرير تغراي الإرهابية على غزو المناطق المجاورة ، وقتل العديد من الناس ، وتدمير البنية التحتية ، وتدنيس المؤسسات الدينية ، واغتصاب النساء بشكل جماعي لإثارة الغضب العام للضغط على طرق الإمدادات الإنسانية إلى تغراي.
وأشار إلى إن الصمت المستمر للمجتمع الدولي بشأن أكثر من 1010 شاحنات مساعدات مختطفة من قبل الجماعة الإرهابية لا ينبغي أن يؤخذ على محمل الجد لأنه ساهم كثيرا في الحد من وصول المساعدات الإنسانية.
وفي حديثه عن المكاسب الأخيرة في ساحة المعركة ، قال السفير رضوان إن الجماعة الإرهابية في موقف ضعيف بعد ضربات حاسمة تتعارض مع روايتها المضللة عن انسحاب قواتها من المناطق المحتلة من منطلق التزامها بالسلام.
ومع ذلك ، قال ، ليس لدى الحكومة نية لمتابعة عملية عسكرية شاملة في تغراي لمطاردة المجموعة الإرهابية في كل القرى والبلدات ، لكنها ستتأكد من أن الجماعة الإرهابية لن تكون قادرة على شن هجوم بعد الآن.
وأضاف أن حكومة إثيوبيا تحافظ أيضًا على حقوقها في ضمان وحدة أراضي البلاد ولن تفقد حقوقها في نشر الجماعات الفيدرالية في جميع أنحاء البلاد ، بما في ذلك إقليم تغراي.
وفيما يتعلق بضمان سلام دائم في إثيوبيا ، قدم بالتفصيل الخطط المقترحة لإجراء حوار شامل مع النخب السياسية والجمهور.
وقال إن الأمور شبه الخلافية ستطرح على طاولة الحوار ، بما في ذلك القضايا الوطنية الأساسية والتعديلات الدستورية.

 

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا “fanabc.com” وكذلك على

أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.

والإشتراك أيضا في قناتنا على اليوتيوب ” عربي “fbc https://www.youtube.com/c/fanabroadcastingcorporate/ لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.