Fana: At a Speed of Life!

إثيوبيا ترفض تصريحات مصرية بشأن “سد النهضة” تهديدا غير مسؤول

فانا – أديس أبابا

17 مارس 2023

أكدت وزارة الخارجية الإثيوبية رفضها تصريحات وزير الخارجية المصري سامح شكري إستخدام مصر كل الخيارات بشأن سدالنهضة واصفة تهديدا غير مسؤول وترفضه بشدة.

جاء ذلك في بيان صادر عن الخارجية الإثيوبية، أمس الخميس، ردا على تصريحات وزير الخارجية المصري حول سد النهضة.

وفي بيان لها قالت الخارجية الإثيوبية إن تصريحات وزير الخارجية المصري تشكل “خرقا صارخا” لميثاق الأمم المتحدة والقانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي، وجددت الدعوة إلى حل بشأن سد النهضة عبر التفاوض، مؤكدة التزامها بتسوية “في صالح الجميع”.

وأضافت الخارجية الإثيوبية في البيان، إنها تعتبر التصريحات غير لائقة ومسؤولة تصدر عن وزير الخارجية المصري مشيرة إلى أنها ترفض هذه التهديدات التي لن تفيد مصر ولن تستطيع تحقيق أهدافها بالتهديدات.

وأشارت الخارجية الإثيوبية، إلى أن هذه التصريحات تهدد إثيوبيا وتمثل إنتهاكا صريحا واضحًا من مصر لإتفاق إعلان المبادئ الذي تم توقيعه بالخرطوم بين البلدان الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا في مارس 2015 . كما حثت الخارجية الإثيوبية مصر بالامتناع عن إصدار تصريحات غير لائقة والقانونية.

ودعت وزارة الخارجية كافة الجهات المعنية إلى التنبه إلى انتهاك مصر الصارخ لمبادئ العلاقات الدولية ، مؤكدة أنه لا يمكن دفع أي مصلحة من خلال التهديد والترهيب.

وصرحت وزارة الخارجية في إثيوبيا أنه إذا تم التعامل بحسن نية مع الاحترام الكامل لمبادئ القانون الدولي ، فإن التفاوض تحت رعاية الاتحاد الافريقي هو الحل الوحيد للتوصل إلى اتفاق مربح للدول الثلاث.

وأكد البيان أن إثيوبيا تكرر دعواتها مرة أخرى للأطراف لإعادة إشراك منصة الاتحاد الأفريقي والتوصل إلى حل تفاوضي بشأن سد النهضة. مشيراً إلى أن إثيوبيا من جانبها لا تزال ملتزمة بتسوية مفيدة للجانبين لهذه المسألة.

 

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا”fanabc.com“وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision وتيليجرام . https://t.me/Arabicfana

والإشتراك أيضا في قناتنا على اليوتيوب ” عربي “fbc لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

 

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.