Fana: At a Speed of Life!

التطلعات والأهداف الواردة في أجندة أفريقيا 2063

فانا – أديس أبابا

26 يناير 2022

تعد أجندة أفريقيا 2063 بمثابة الإطار القارئ أو خطة العمل الاستراتيجية الحاكمة لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة فى أفريقيا. والتى تم إطلاقها فى عام 2013م وذلك في إطار الاحتفالات باليوبيل الذهبي لتأسيس منظمة الوحدة الأفريقية (الاتحاد الأفريقى حاليًا) فى عام 1963م، ويتمثل الإطار الزمني الكلي لها فى نصف قرن من الزمان أي وصولًا لعام 2063م؛ وقد تم تقسيم هذا الإطار إلى خمس خطط تنفيذية فرعية بواقع سنوات لكل منها، ويعد إطلاق هذه الأجندة بمثابة امتداد لمختلف المساعي والجهود القارية على مدار الفترات التاريخية المختلفة لتحقيق الاندماج والتكامل الأفريقي القاري؛ والتى ارتبطت بالأساس بمطلع عقد الستينيات من القرن العشرين وتحديدًا مع تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية. وصدور الميثاق التأسيسي لها في (أديس أبابا) في 25 مايو 1963م، وقد تحولت هذه المنظمة بعد ذلك إلى الاتحاد الأفريقي مع صدور القانون التأسيسي له في (لومي) وذلك في يوليو 2000م.

وارتكزت هذه الأجندة في مضمونها على سبعة تطلعات رئيسية ونحو عشرين هدفًا وأولوية لتحقيقها، وتدور هذه التطلعات والأهداف فى مجملها حول تحقيق التنمية المستدامة والشاملة فى أفريقيا على مختلف المستويات وتتمثل فيها يلي:

  1. أفريقيا تنعم بالازدهار القائم على النمو الشامل والتنمية المستدامة:

خُصص لتحقيق هذا التطلع نحو سبعة من الأهداف والأولويات والمتمثلة فى: رفع مستوى المعيشة وجودة الحياة للأفراد ، والتعليم الجيد للمواطنين وثورة المهارات المدفوعة بالعلم والتكنولوجيا والابتكار، والصحة والتغذية الجيدة للمواطنين، والاقتصاديات والوظائف المُتحولة، الزراعة الجديدة القائمة على زيادة الإنتاج والإنتاجية، الاقتصاد الأزرق لتسريع النمو الاقتصادي، فضلًا عن استدامة المناخ البيئي .

2 قارة متكاملة ومتحدة سياسيًا ومعتمدة على المُثل العليا للوحدة الأفريقية الشاملة ورؤية النهضة الأفريقية.

ويشمل هذا التطلع ثلاثة من الأهداف والأولويات والمتمثلة في: وحدة أفريقيا (الفيدرالية/ الكونفدرالية)، تطوير بنية تحتية عابرة للحدود بمواصفات عالمية، فضلا عن تأسيس وتفعيل المؤسسات المالية والنقدية.

  1. أفريقيا يسودها الحكم الرشيد والديمقراطية واحترام حقوق الإنسان والعدالة وسيادة القانون:

يشمل هذا التطلع اثنين من الأهداف والأولويات،  أما الأول فيتعلق بتعزيز القيم والممارسات القانونية والمبادئ العالمية لحقوق الإنسان والعدالة وحكم القانون، بينما يتعلق الثاني بالمؤسسات القوية والتحول فى القيادة على كافة المستويات.

  1. أفريقيا قارة مسالمة وآمنة:

يتضمن هذا التطلع ثلاثة من الأهداف والأولويات والمتمثلة في: تفعيل بناء السلم والأمن الأفريقي (African Peace and Security Architeture) الحفاظ على السلم والأمن من خلال تبني مبادرة إسكات البنادق بحلول 2020م فضلا عن تحقيق السلم والاستقرار فى أفريقيا.

  1. أفريقيا ذات هوية ثقافية قوية وتراث وقيم وأخلاقيات مشتركة:

ارتكز هذا التطلع على هدف وحيد رئيسي تمثل في التركيز على النهضة الثقافية الأفريقية.

  1. الاعتماد على الطاقات الكامنة للشعوب الأفريقية لتحقيق التنمية ولاسيما الشباب والمرأة والاعتناء بالأطفال:

يتضمن هذا التطلع اثنين من الأهداف، أما الأول فيتمثل فى المساواة الكاملة بين الجنسين، بينما الثانس فيتعلق بتمكين الشباب والأطفال.

  1. جعل أفريقيا قوية وموحدة ومؤثرة كلاعب وشريك دولي:

ويشتمل هذا التطلع على اثنين من الأهداف والأولويات، أما الأول فيتعلق بجعل أفريقيا شريكًا رئيسيًا في الشؤون العالمية وتحقيق التعايش السلمي ، بينما يتصل الثاني بتولي أفريقيا لمسئولياتها لتمويل تنميتها الذاتية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.