Fana: At a Speed of Life!

إقليم هرر يعلن انتهاء الإستعدادات للإحتفال بـ “مهرجان شوال”

أعلن مكتب الثقافة والسياحة والتراث بإقليم هرر، الانتهاء من الاستعدادات للإحتفال بمهرجان شوال التقليدي، الذي يقام ابتداء من يوم غد، تحت شعار “مهرجان شوال لتعزيز وحدتنا الوطنية وتنمية السياحة”.

وأكد رئيس المكتب السيد تولدا عبدو، في مؤتمر صحفي اليوم، أنه تم الإنتهاء من الاستعدادات التي قامت بها حكومة الاقليم للاحتفال بالمهرجان بصورة مميزة وزاهية وأمنه، وأضاف أنه سيتم إقامة فعاليات من شأنها أن تعزز الوحدة الوطنية وتطوير قطاع السياحة في الإقليم.

يذكر أن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونيسكو” قد أدرجت في شهر ديسمبر الماضي، مهرجان شوال التراثي والثقافي، وهو مهرجان سنوي يحتفل به الشعب الهرري في إثيوبيا، ضمن اللائحة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي.

ويمثل مهرجان شوال التراثي مناسبة دينية ثقافية للقومية الهررية تجمع بين تقاليد ظلت تمارس مئات السنين، متجددة في تعاقب الأجيال بمزيد من الحرص، فضلاً عما تعكسه إضافات مؤصلة للمناسبة من مزيد من الثبات والتجديد على مدار الأعوام.

ويشار إلى أن “مهرجان شوال” بدأ في القرن الـ16 الميلادي كاحتفال صغير لنساء المدينة، لاستكمال قضاء ما فاتهن من صيام رمضان، ومع مرور الوقت تطور هذا الاحتفال ليصبح مهرجاناً ثقافياً وتراثياً يشارك فيه جميع أفراد المجتمع الهرري.

ويشمل المهرجان فعاليات متنوعة، يتجول فيها الشبان والفتيات في ساحات المدينة، مرتدين أزياءهم التراثية، ويعكسن ثقافات تعود للقرن السابع الميلادي، إذ تأسست مدينة هرر التاريخية.

وفي غمرة المناسبة تزخر الشوارع بالفلكلور والأهازيج الشعبية مستقطبة الزوار والسياح، ويعتبر المهرجان فرصة للشباب والفتيان للبحث عن شريكة العمر، بحسب عرف التقليد الإسلامي لأهالي مدينة هرر.

وتصنف حكومة الإقليم الهرري مهرجان شوال مناسبة قومية مميزة، ويهدف ضمن إشاراته إلى تعزيز قيم التسامح والتضامن والسلام في البلاد، ويشكل حافزاً ثقافياً لقطاع السياحة وإظهار المدينة الأثرية بصورة جمالية ضمن دلالاتها الأثرية والمعنوية.  وتجري مراسم الاحتفال بمشاركة العرقيات المختلفة بإقليم هرر، إلى جانب مشاركة الأقاليم المجاورة ، وعفر والقوميات الأخرى.

 

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.