Fana: At a Speed of Life!

رئيس فريق التفاوض الإثيوبي: نعمل من أجل التوصل إلى إتفاق لايضر بمصالح إثيوبيا التنموية

فانا – أديس أبابا

31 أغسطس 2023

قال رئيس فريق التفاوض الإثيوبي السفير سلشي بقلى، إن إثيوبيا تعمل من أجل التوصل إلى إتفاق لايضر بالمصالح التنموية للبلاد، في المفاوضات الثلاثية بشأن سد النهضة بين إثيوبيا ومصر والسودان.

جاء ذلك في مقابلة حصرية مع وكالة الأنباء الإثيوبية، حيث أكد السفير سلشي بقلى، أن بناء السد يتم تنفيذه وفقًا للخطة الموضوعة.

وقال أن المفاوضات الثلاثية بشأن سد النهضة جرت في أوقات مختلفة من خلال أطر عديدة، مضيفا أن مصر والسودان رفعتا القضية إلى مجلس الأمن، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء أبي أحمد قام بعمل جيد من خلال جعل المفاوضات تحت رعاية الاتحاد الأفريقي

وذكر السفير سلشي بقلى، أن المفاوضات توقفت اعتبارا من 15 ديسمبر/كانون الأول 2022، رغم المحادثات غير الرسمية.

وعلى ضوء مخرجات اللقاء الذي جمع رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، خلال زيارته لمصر لحضور قمة دول جوار السودان، انعقدت الجولة الجديدة من المناقشات في الفترة من 27 إلى 28 أغسطس في القاهرة بمصر.

 وقال: “بعد الاتفاق بين الزعيمين، صدرت تعليمات للمفاوضين بالتوصل إلى اتفاق في غضون أربعة أشهر. واضاف “بعد تلك التعليمات قمنا بالتحضيرات لمدة شهر تقريبًا واستأنفنا المفاوضات من حيث توقفت”.

وبحسب سلشي بدأت المفاوضات بروح جيدة، وجرى خلال المفاوضات، مناقشة 16 بندا وتم تعديل تسعة منها لتشمل أفكار الدول الثلاث، مؤكدا أن إثيوبيا لن توقع أبدًا على أي وثيقة يمكن أن تضر بمصالح إثيوبيا التنموية.

 

 

لمتابعة اخر المستجدات تابعوا صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي:
فيسبوك.  https://www.facebook.com/Arabicfana
تيلغرام. https://t.me/Arabicfana
تويتر. https://twitter.com/FBCArabic
والاشتراك أيضا في قناتنا على اليوتيوب.  https://www.youtube.com/@arabicfana

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.